الوسائط المتعددة
ما هي الوسائط المتعددة ؟
منتج
يدمج بين النص و الصوت و الصورة و الفيديو باستخدام برمجيات الحاسب لتحقيق أهداف
محددة للمستفيدين بطريقة تفاعلية
ما هي
أهمية الوسائط المتعددة؟
مكونات الوسائط المتعددة :
1-
النصوص المكتوبة (Texts) :
مكون
رئيس و فعال في برامج الوسائط المتعددة يظهر على الشاشة في صورة كلمات و فقرات
كعناوين للأجزاء الرئيسة للمحتوى المعروض او تقديم إرشادات و توجيهات أو شرح عناصر
أخرى كالصور و الرسوم
2-
المؤثرات الصوتية (Sound Effects) :
هي أصوات
طبيعية أو صناعية يتم إعدادها إما بالتسجيل المباشر باستخدام اللاقط الصوتي أو
باستخدام أحد مسجلات الصوت أو باستخدام المؤثرات الصوتية الطبيعية و الصناعية
الجاهزة.
3-
الرسومات الخطية (Graphics ) :
و هي
تعبيرات بالخطوط و الأشكال تساعدنا على كسر الملل و توضح النقاط المهمة أو الغامضة
و تأتي في البرنامج على شكل رسوم بيانية أو خرائط مسارية أو رسوم شجرية أو رسوم
كاريكاتيرية.
4- الصور
الثابتة (Still
Pictures) :
و هي لقطات
ثابتة لأشياء حقيقية يمكن الحصول عليها من مكتبات الصور على الانترنت أو الكاميرا
الرقمية أو من الكتب و المجلات و نقلها إلى جهاز الحاسب عن طريق الماسحة الضوئية
5-
الرسوم المتحركة (Animations) :
هي سلسلة
من الرسوم المنفصلة التي تعرض بسرعة و تسلسل محددين لتشكيل مقطع ذي معنى , و
يمكننا إضافة الحركة على الرسوم باستخدام تصميم الرسوم المتحركة.
6-
الفيديو (Video) :
لقطات
فلمية متحركة سجلت بطريقة رقمية توفر للمستخدم متعة المشاهدة الواقعية لأشياء قد
لا يستطيع رؤيتها مباشرة لعدة أسباب مثل وقوع الحدث في فترة زمنية ماضية كالأحداث
السياسية و التاريخية أو خطورتها كدراسة حياة الحيوانات المفترسة و البراكين أو
بعدها المكاني كلأماكن السياحية و بيئة المحيطات أو الفترة الزمنية الطويلة
اللازمة لحدوثها مثل دورة حياة النبات.
مجالات استخدام
الوسائط المتعددة :
1-
التعليم :
يمكن
استخدام الوسائط المتعددة في التعليم كوسيلة مساعدة للمعلم في الصف أو كأداة
للتعلم الذاتي تتكون من روابط فعالة تربط المعلومات ببعضها على شكل برمجية مما
يتيح التفاعل بين المتعلم و المادة التي سيتعلمها , أو كأداة للتعلم في واقع
افتراضي و تكمن أهميتها في تقديم بيئة تعلم تفاعلية تركز على المتعلم , كما تساعد
على وضوح المفاهيم و الأفكار المقدمة بما تحويه من صوت و صور و فيديو , إضافة إلى
تسهيل عملية التعليم و التعلم و زيادة إيجابية المتعلم نحو تعلمه
2-
التدريب :
يمكن
استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في مجال التدريب على الأعمال في المنشآت
التجارية أو الحكومية ، حيث يتم تدريب العاملين القدامى أو العاملين الجدد على
أداء مهامهم الجديدة باستخدام تطبيق الوسائط المتعددة الذي يشرح كيفية العمل مما
يوفر الكثير من الجهد و الوقت و المال المبذول من قبل المنشأة
3-
التسلية :
تعد
الوسائط المتعددة الركيزة الأساسية عند انتاج برامج التسلية و الترفيه ، حيث لا
يستغنى عنها صناعة المؤثرات الخاصة بالأفلام و الرسوم و المتحركة , و كذلك لا تكاد
تخلو ألعاب الفيديو و الألعاب الالكترونية
من تطبيقات الوسائط المتعددة التي تجعل
المستخدم يتفاعل معها و يقضي الساعات دون ملل أو كلل.
4-
التجارة :
يمكن
استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في الاعلانات التجارية لجذب انتباه الجمهور و
كسب اهتمامهم ، و مع تزايد التنافس التجاري بين الشركات أصبحت الحاجة ضرورية
لتسويق خدماتها و منتجاتها باستخدام الوسائط المتعددة .
5- الصحافة و الاعلام :
تسعى كثير
من الصحف حول العالم إلى جذب متابعيها باستخدام وسائل الاعلام الجديدة ، التي تقدم
تقارير صحفية غير تقليدية تضم بين ثناياها مقاطع وسائط متعددة تمكنها من إيصال
صوتها إلى العالم بلغة مشتركة لا تحتاج إلى ترجمة.
مراحل إنتاج الوسائط
المتعددة :
1- مرحلة
التحليل و الإعداد (التخطيط) :
في هذه
المرحلة يتم تحديد الهدف و الفئة المستهدفة و متطلبات العمل المادية و البرمجية و
الصور و الأصوات و لقطات الفيديو و غيرها من المتطلبات ، يليها وضع خطة زمنية
محددة تتضمن فريق العمل و توزيع المهام .
2- مرحلة
التصميم و كتابة السيناريو :
هي مرحلة
يضع فيها المصمم هيكلة مفصلة و كاملة للمنتج متضمنة الواجهة و الفواصل الزمنية و
المحتوى و كيفية عرض المحتوى و الشكل النهائي للمنتج ، مراعيا تحقيق عنصر الجاذبية
و التفاعلية .
3- مرحلة
التنفيذ و الإنتاج :
هي مرحلة
يسعى فيها المصمم لتنفيذ ما وضعه في مرحلة التصميم و السيناريو حيث يقوم باستخدام
الأدوات و البرامج لإضافة المحتوى و إنشاء الصور و الحركات و الأفلام غير المتوفرة
و الرابط بينها
4- مرحلة
التجريب و التطوير :
و هي
مرحلة استطلاع الرأي من قبل المحكمين المتخصصين و عينة من المستفيدين للتأكد من
تحقيقه للأهداف المطلوبة و خلوه من الأخطاء اللغوية و العلمية و أن المنتج يعمل
بشكل صحيح قبل تعميمه .
5- مرحلة
النشر و التوزيع :
و هي آخر
مرحلة من مراحل إنتاج الوسائط المتعددة حيث يتم فيها إخراج المنتج على الأقراص
المدمجة أو نشرها على شبكة الانترنت .
بعض البرمجيات
المستخدمة لإنشاء و تحرير ملفات الوسائط المتعددة:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق