الوحدة الثانية : الوسائط المتعددة

الوسائط المتعددة 

ما هي الوسائط المتعددة ؟
منتج يدمج بين النص و الصوت و الصورة و الفيديو باستخدام برمجيات الحاسب لتحقيق أهداف محددة للمستفيدين بطريقة تفاعلية

ما هي أهمية الوسائط المتعددة؟


مكونات الوسائط المتعددة :
1- النصوص المكتوبة (Texts) :
مكون رئيس و فعال في برامج الوسائط المتعددة يظهر على الشاشة في صورة كلمات و فقرات كعناوين للأجزاء الرئيسة للمحتوى المعروض او تقديم إرشادات و توجيهات أو شرح عناصر أخرى كالصور و الرسوم

2- المؤثرات الصوتية (Sound Effects) :
هي أصوات طبيعية أو صناعية يتم إعدادها إما بالتسجيل المباشر باستخدام اللاقط الصوتي أو باستخدام أحد مسجلات الصوت أو باستخدام المؤثرات الصوتية الطبيعية و الصناعية الجاهزة.


3- الرسومات الخطية  (Graphics ) :
و هي تعبيرات بالخطوط و الأشكال تساعدنا على كسر الملل و توضح النقاط المهمة أو الغامضة و تأتي في البرنامج على شكل رسوم بيانية أو خرائط مسارية أو رسوم شجرية أو رسوم كاريكاتيرية.


4- الصور الثابتة (Still Pictures) :
و هي لقطات ثابتة لأشياء حقيقية يمكن الحصول عليها من مكتبات الصور على الانترنت أو الكاميرا الرقمية أو من الكتب و المجلات و نقلها إلى جهاز الحاسب عن طريق الماسحة الضوئية

5- الرسوم المتحركة (Animations) :
هي سلسلة من الرسوم المنفصلة التي تعرض بسرعة و تسلسل محددين لتشكيل مقطع ذي معنى , و يمكننا إضافة الحركة على الرسوم باستخدام تصميم الرسوم المتحركة.


6- الفيديو (Video) :
لقطات فلمية متحركة سجلت بطريقة رقمية توفر للمستخدم متعة المشاهدة الواقعية لأشياء قد لا يستطيع رؤيتها مباشرة لعدة أسباب مثل وقوع الحدث في فترة زمنية ماضية كالأحداث السياسية و التاريخية أو خطورتها كدراسة حياة الحيوانات المفترسة و البراكين أو بعدها المكاني كلأماكن السياحية و بيئة المحيطات أو الفترة الزمنية الطويلة اللازمة لحدوثها مثل دورة حياة النبات.


مجالات استخدام الوسائط المتعددة :
1- التعليم :
يمكن استخدام الوسائط المتعددة في التعليم كوسيلة مساعدة للمعلم في الصف أو كأداة للتعلم الذاتي تتكون من روابط فعالة تربط المعلومات ببعضها على شكل برمجية مما يتيح التفاعل بين المتعلم و المادة التي سيتعلمها , أو كأداة للتعلم في واقع افتراضي و تكمن أهميتها في تقديم بيئة تعلم تفاعلية تركز على المتعلم , كما تساعد على وضوح المفاهيم و الأفكار المقدمة بما تحويه من صوت و صور و فيديو , إضافة إلى تسهيل عملية التعليم و التعلم و زيادة إيجابية المتعلم نحو تعلمه

2- التدريب :
يمكن استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في مجال التدريب على الأعمال في المنشآت التجارية أو الحكومية ، حيث يتم تدريب العاملين القدامى أو العاملين الجدد على أداء مهامهم الجديدة باستخدام تطبيق الوسائط المتعددة الذي يشرح كيفية العمل مما يوفر الكثير من الجهد و الوقت و المال المبذول من قبل المنشأة


3- التسلية :
تعد الوسائط المتعددة الركيزة الأساسية عند انتاج برامج التسلية و الترفيه ، حيث لا يستغنى عنها صناعة المؤثرات الخاصة بالأفلام و الرسوم و المتحركة , و كذلك لا تكاد تخلو ألعاب الفيديو  و الألعاب الالكترونية من  تطبيقات الوسائط المتعددة التي تجعل المستخدم يتفاعل معها و يقضي الساعات دون ملل أو كلل.


4- التجارة :
يمكن استخدام تطبيقات الوسائط المتعددة في الاعلانات التجارية لجذب انتباه الجمهور و كسب اهتمامهم ، و مع تزايد التنافس التجاري بين الشركات أصبحت الحاجة ضرورية لتسويق خدماتها و منتجاتها باستخدام الوسائط المتعددة .


 5- الصحافة و الاعلام :
تسعى كثير من الصحف حول العالم إلى جذب متابعيها باستخدام وسائل الاعلام الجديدة ، التي تقدم تقارير صحفية غير تقليدية تضم بين ثناياها مقاطع وسائط متعددة تمكنها من إيصال صوتها إلى العالم بلغة مشتركة لا تحتاج إلى ترجمة.


مراحل إنتاج الوسائط المتعددة :
1- مرحلة التحليل و الإعداد (التخطيط) :
في هذه المرحلة يتم تحديد الهدف و الفئة المستهدفة و متطلبات العمل المادية و البرمجية و الصور و الأصوات و لقطات الفيديو و غيرها من المتطلبات ، يليها وضع خطة زمنية محددة تتضمن فريق العمل و توزيع المهام .

2- مرحلة التصميم و كتابة السيناريو :
هي مرحلة يضع فيها المصمم هيكلة مفصلة و كاملة للمنتج متضمنة الواجهة و الفواصل الزمنية و المحتوى و كيفية عرض المحتوى و الشكل النهائي للمنتج ، مراعيا تحقيق عنصر الجاذبية و التفاعلية .

3- مرحلة التنفيذ و الإنتاج :
هي مرحلة يسعى فيها المصمم لتنفيذ ما وضعه في مرحلة التصميم و السيناريو حيث يقوم باستخدام الأدوات و البرامج لإضافة المحتوى و إنشاء الصور و الحركات و الأفلام غير المتوفرة و الرابط بينها

4- مرحلة التجريب و التطوير :
و هي مرحلة استطلاع الرأي من قبل المحكمين المتخصصين و عينة من المستفيدين للتأكد من تحقيقه للأهداف المطلوبة و خلوه من الأخطاء اللغوية و العلمية و أن المنتج يعمل بشكل صحيح قبل تعميمه .

5- مرحلة النشر و التوزيع :
و هي آخر مرحلة من مراحل إنتاج الوسائط المتعددة حيث يتم فيها إخراج المنتج على الأقراص المدمجة أو نشرها على شبكة الانترنت .

بعض البرمجيات المستخدمة لإنشاء و تحرير ملفات الوسائط المتعددة:


 

هناك تعليق واحد: